الخميس، 3 يوليو 2014

البشير الناصري التنكرتي - الافراني التمكروتي.

( 1292 - 1366 هـ) 
( 1875 - 1946 م)

سيرة الشاعر:

البشير بن المدني الناصري.

ولد في منطقة سوس (جنوبي المغرب)، وفيها توفي.
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة، ثم درس على علماء إلغ وسملالة.
لازم المدرسة الإلغية، ثم التحق بالمدرسة الإيغشانية (1897)، قبل أن تضطره ظروف إعالة أسرته إلى مغادرتها.
ثقف نفسه بنفسه فحفظ عددًا غير قليل من أمهات كتب التراث العربي، منها كتاب نفح الطيب للمقري، وديوان ابن الخطيب.
عمل ساردًا لصحيح البخاري لدى الرؤساء والأمراء سنوات عدة، ومنشداً للقصائد، وترأس موسم والده السنوي الذي كان ملتقى العلماء والأدباء وجماعات الصوفية، وقد كانت له مساجلات شعرية مع شعراء سوس.

الإنتاج الشعري:

- له قصائد نشرت في مصادر دراسته وعلى رأسها «كتاب المعسول»، وكتاب «مترعات الكؤوس».
شاعر إخوانيات، نظم فيما ألفه شعراء عصره من مديح، ومناسبات ومراسلات شعرية، غلب على قصائده نظام المقطوعات القصيرة، والتأثر بالشعر العربي القديم في بعض ألفاظه وصوره، ومحسناته البديعية، والحفاظ على الوزن والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:

1 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
2 - محمد بن علي الإلغي: كناشته الخاصة (مخطوط).
3 - محمد المختار السوسي: المعســول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: رجالات العلم العربي في سوس - (أعده للنشر: رضي الله السوسي) - طنجة 1989.
: خلال جزولة - المطبعة المهدية - تطوان ( د،ت).

عناوين القصائد:
نجل الهداة
تحية
أمير المعالي
سليل الهدى
فرح الفؤاد
نجل الهداة
سقـيًا لـدهـرٍ مـنعـمٍ مختــــــــــــــارِ ___________________________________
 
أهدى الـمـنى إذ جـاء بـالـمختــــــــارِ ___________________________________
نجل الهداة الشهـب مـن شـادوا مَنـــــــا ___________________________________
 
رَ الـديـن والـتقـوى مدى الأعصــــــــار ___________________________________
مـن بـان بـدرًا فـاهتدى كلُّ الــــــــورى ___________________________________
 
بسنـاه فـي نجـدٍ وفــــــــــــــي أغوار ___________________________________
تـاهت بـه «أفران» عــــــــــن كل القُرى ___________________________________
 
فغدت بـه تزهـو عـلى الأقـمـــــــــــار ___________________________________
مـاذا أقـول ومـا عسـى مــــــــــن مدحه ___________________________________
 
أُبـديـهِ فـي نثري وفـي أشعـــــــــــاري ___________________________________
مـن ذا يعـدّ الـذرَّ فـي الـبـيـــــداء أم ___________________________________
 
مـن ذا الـذي يُنهـي حصى الأنهـــــــــار ___________________________________
فـمتى اختصرتُ القـولَ فـيــــــــــه فإنه ___________________________________
 
جـمَع العـلا لجلالة الـمقــــــــــــدار ___________________________________
أحـيـا العـلـوم بكل حـزمٍ بعـدمــــــــا ___________________________________
 
ذهـبتْ سدًى فـي سـائر الأقطــــــــــــار ___________________________________
فأنـاله مـا يرتجـي مـن كل مـــــــــــا ___________________________________
 
خـيرٍ وعزٍّ حـاكـمُ الأقــــــــــــــــدار ___________________________________
بـالـمـصطفى صلّى عـلـيـــــــــه الله معْ ___________________________________
 
آلٍ له وصِحـابــــــــــــــــــه الأبرار ___________________________________
تحية
سلامٌ كـمـا هـبّت صـبـاحًا صَبـا نجـــــــدِ ___________________________________
 
عـلى درة الأسلاك قطبِ رحى الـمـجـــــــدِ ___________________________________
ربـيبِ السجـايـا الغُرِّ، والهـمَّةِ الـتــــي ___________________________________
 
تـرقّت بـه بـدرًا إلى أبْرُجِ السعـــــــــد ___________________________________
محـمدُ نجلُ الطـاهـر العـالـم الـــــــذي ___________________________________
 
بـه يـهتدي مـن ضلّ عــــــــن مهْيَع الرُّشد ___________________________________
فـيـا فلْذةَ الأكبـاد يـا مـنــــبَع الندى ___________________________________
 
ويـا تـاجَ هـــــــام الفخر والسؤدد العِدِّ ___________________________________
بعثتَ ببنـت القـلـب تزهـو بـمــــــا حَوَتْ ___________________________________
 
لهـا رِقَّةُ الغزلان فـي سطــــــــوةِ الأُسْد ___________________________________
فسمَّيـتَهـا عِقـدًا لجـيـد مكـــــــــــارمٍ ___________________________________
 
فلله مـا تُبـدي، ولله مـــــــــــا تُسدي ___________________________________
فأنــــــــــــت أديب الصُّقع حقّاً ومَن غ ___________________________________
 
بـه تفخر العـلـيـا عـلى كل ذي مـجـــــد ___________________________________
فلا زلـتَ فـي أوج الكـمـالات تـرتقـــــي ___________________________________
 
ولا زلـتَ تقفـو مهـيعَ النُّجْح والـحـــــمد ___________________________________
وأبقـاك مـن أبـداك فـي الـدهـــــر نخبةً ___________________________________
 
وأَوْلاك مـن إحسـانه نِعَمًا تُجـــــــــــدي ___________________________________
أمير المعالي
وفـودُ الـتهـانـي أقبـلـتْ نحـونـا تتــرى ___________________________________
 
بـلقـيـا إمـام الـديـن مَن بـالعـلا أدرى ___________________________________
أمـيرِ الـمعـالـي مـن يكلّ لـوصــــــــفه ___________________________________
 
لسـانـي وهل يُحصـي الزواهــــــر والقَطْرا ___________________________________
له شـيـمٌ كـالـورد والهـمّة الـتــــــــي ___________________________________
 
عـلَتْ وسمت فـوق السِّمـاكـيـن والشِّعـــــرى ___________________________________
فدُمْ فـي كـمـالٍ لا يُطـار غُرابــــــــــه ___________________________________
 
ونجـمِ عـلاءٍ يفضح الشمس والـبــــــــدرا ___________________________________
ودونكهـا يـا أوحدَ العصر حــــــــــــلةً ___________________________________
 
يـمـانـيةً تُبـدي الـمسـرَّة والـبشــــــرى ___________________________________
ونـاسجُهـا يبـغـي رضــــــــــــاك ونفحةً ___________________________________
 
تهـبّ فتُولـيـه السعــــــــــادة والفخرا ___________________________________
ومُنّوا بـدعـواتٍ تفكّ وثـــــــــــــــاقه ___________________________________
 
مـنَ اسْرِ ذنـوبٍ تقصـم القـلـب والظهــــرا ___________________________________
سليل الهدى
سلامٌ كـمـا الروضةُ العــــــــــــــاطرهْ ___________________________________
 
وإلا كـمـا الـمزنةُ الـمــــــــــــاطرهْ ___________________________________
عـلى حضرة النسمةِ الزاهـــــــــــــــره ___________________________________
 
سلـيلِ الهدى نعـمةٌ بـاهـــــــــــــــره ___________________________________
فأبقـاك مـولاك بحـــــــــــــــــرَ ندىً ___________________________________
 
وصَوْلـتكـمْ للعـدا قـاهــــــــــــــــره ___________________________________
ودمتـم كرامًا وفضلكــــــــــــــــــــمُ ___________________________________
 
يشفّ عـلى الأبحــــــــــــــــر الزاخره ___________________________________
ومـنّي سلامٌ عـلى سـادتـــــــــــــــــي ___________________________________
 
يـنمّ كشـيـمتك العــــــــــــــــــاطره ___________________________________
فرح الفؤاد
فرح الفؤاد ونـال أسنى الـــــــــــمقصدِ ___________________________________
 
بـلقـاك يـا نجلَ الكرام الأمـجـــــــــدِ ___________________________________
لله مـا أهديـتَ مـن نظـــــــــــــمٍ زرى ___________________________________
 
بـالـدرّ فـي أسلاكه والعسجـــــــــــــد ___________________________________
لله درك مـــــــــــــــــــن أديبٍ مُفلقٍ ___________________________________
 
فذِّ السـيـادة والـمحــــــــــــاسن أوحد ___________________________________
لـو كـنـتَ فـي عهد «ابن خـاقـانَ» لـمـــا ___________________________________
 
بسـوى ثنـائك فـي «القـــــــلائد» يبتدي ___________________________________
شـرَّفتـنـي ببُنـيّة الفكر الـتـــــــــــي ___________________________________
 
وافت تـمـيس ولا مِيـــــــــــــاسَ النُّهَّد ___________________________________
وزففتَهـا تختـال فـي حُلل الرضــــــــــا ___________________________________
 
لضعـيف حـالٍ مقصرٍ فـــــــــــــي السؤدد ___________________________________
أبقـاك ربك للعـلـوم تبثّهــــــــــــــا ___________________________________
 
فـي طـاعة الـمـولى الكريـم الأجــــــود ___________________________________
بـالـمـصطفى مسك الختـام أجلّ مـــــــــن ___________________________________
 
نرجـو شفـاعتَه بـيـوم الـمـوعــــــــــد ___________________________________
صلّى عـلـيـه الله مـا هـــــــــــبّت صَبًا ___________________________________
 
وعـلى صحـابته نجـومِ الــــــــــــمهتدي
--------------


من معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين 19-20
http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1033



الطاهر بن المدني الناصري التنكرتي - الافراني التمكروني.


الطاهر المدني
( 1294 - 1326 هـ) 
( 1877 - 1908 م)

سيرة الشاعر:
الطاهر بن المدني الناصري التمكروني.
توفي في إفران (إقليم سوس - جنوبي المغرب).
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ القراءة والكتابة قبل أن يلتحق بالمدرسة الإلغية (1901م)، أخذ عن عدد من شيوخ عصره، منهم: المحفوظ الأزدي، وعلي بن عبدالله الإلغي، ومحمد بن الحاج الإفراني، وكانت له مطالعاته وجولاته في علوم اللغة والأدب.
كان حريصًا على مراجعة أشعاره من محمد بن الحاج موسى الإفراني.
اختطفه الموت في سن مبكرة.

الإنتاج الشعري:

- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب «المعسول»، وله مساجلات شعرية مع محمد بن أحمد الإيكراري في مقطعات من شعر المفاكهات، وله مجموع شعري مخطوط يضم قرابة 600 بيت (مفقود).

الأعمال الأخرى:

- له رسائل إخوانية ورد بعضها في «مترعات الكؤوس».
شاعر تقليدي نظم فيما تداوله شعراء عصره من أغراض لم تتجاوز ما تعورف عليه في إطار القصيدة العربية، المتاح من شعره مقطوعات قصيرة تجمع بين المديح والوصف والإخوانيات والتهاني، وتحافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية، أما مفاكهاته - التي يمكن أن تدل على مزاجه ورقة مشاعره - فإنه لم يصلنا منها شيء!!

مصادر الدراسة:


1 - المتوكل عمر الساحلي: المدارس العلمية العتيقة بسوس - دار النشر المغربية - الدار البيضاء 1990.
2 - محمد بن أحمد الكراري: روضة الأفنان في وفيات الأعيان - (تحقيق: حمدي أنوش) - منشورات كلية الآداب - أغادير 1998.
3 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: رجالات العلم العربي في سوس - (هيأه للنشر: رضي الله السوسي) - طنجة (المغرب) 1989.
: مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس - (مخطوط).

عناوين القصائد:

هنيئًا أبا عبدالإله
بيت الجود
بيت التقى
هنيئًا أبا عبدالإله
هـنـيئًا أبـا عبـدالإله عـشـت محـــــمدَا
 
بـمـا حـزته مـجـدًا يــــــــــدوم مخلّدا ___________________________________
هـنـيئًا بأفقٍ كـنـت أنـــــــــــت هلالَه ___________________________________
 
فغادرتَ لـيل الجـاهلـيـــــــــــن مُبَدَّدا ___________________________________
تصدّرتَ للـتدريس فـاهتزّ كل مــــــــــــن ___________________________________
 
لـديك بـمـا تُولـي صدورًا ومـــــــــوردا ___________________________________
فحـمدًا وشكرًا فـالكريـم نحـا بـــــــــه ___________________________________
 
إلى مـن له بـالـحـمد مدُّوا له الـيــــدا ___________________________________
فهـذا أوان الرشْد يشـرُفُ قــــــــــــدره ___________________________________
 
وهـذا أوان الــــــــــحق إذ يسطع الهدى ___________________________________
فدمتَ أبـا عبـــــــــــــــدالإله مُسدَّدًا ___________________________________
 
فـمـا إِن تكـن أخطأتهـــــــــا لن تُسدَّدا ___________________________________
عـلـيك سلامٌ مــــــــــــــن أخٍ لك واقفٍ ___________________________________
 
دعـاءك لـي بـالـيُمـن لا الرفد والْـــجَدا ___________________________________
بيت الجود
إلى بـيـت أهل الجــــــود والفضل والرشْدِ ___________________________________
 
أمـيلـوا عِنـانَ الـمدح والشكر والـحـــمْدِ ___________________________________
فبـيـتُ الضـيـوف عـندهـم خـير مبتـــــنًى ___________________________________
 
يعـيـد بـه الصـبّاغ سقفًا كـمـا يُبـــــدي ___________________________________
تـرى العـيـن فـيـه مـــــــثل روضٍ تفتَّحت ___________________________________
 
بـه الزهـرُ أو كـالـدرِّ فـي وسط العقــــد ___________________________________
فلله مـثـوى الشـيـخ سـيـدنــــــــا إذا ___________________________________
 
يفـوح بعَرْفِ العـود فـي الجـــــــوِّ والنَّدّ ___________________________________
عـلـيك سلامٌ مـا تقـوم عــــــــلى الهدى ___________________________________
 
فتهدي بـمـا أوتـيـته مـن سنـــــا الرشد ___________________________________
بيت التقى
فلله بـيـتٌ شِيـدَ للـديـن والـــــــــتقى ___________________________________
 
وذكرٍ لأهل الله فـي كلِّ مـــــــــــا شَانِ ___________________________________
يذكّرنـا جنّاتِ عَدْنٍ ومـا احتــــــــــــوت ___________________________________
 
عـلـيـه، ومـا أبـداه مُلْكُ سلـيـمــــــان ___________________________________
فلازال محفـوفًا بألطـافِ ربنــــــــــــا ___________________________________
 
فـيُطْرَدُ عـن أطرافه كلُّ شـيـطـــــــــــان
-----------------------

من معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين 19-20

http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1167

المزايا فيما أحدث من البدع في أم الزوايا

كتاب المزايا فيما أحدث من البدع في أم الزوايا
 - الزاوية الناصرية- 

 عالج فيه الشيخ الناصري محمد بن عبد السلام بن عبد الله الناصري رحمه الله قضايا وحارب فيه اخرى وذالك ليبرئ نفسه مما احدث بهذه الزاوية من بدع وتنبيه العوام مما هم عليه من ضلال والذي يتولي كبره ابن عم المؤلف المسمي بابي الحسن بن عبد السلام الناصري . الذي ادخل البدع الي الزاوية والتي لا تمت للاسلام بصلة وازاء هذا وقف المؤلف رحمه الله ضد ابن عمه في دحض بدعه وضلاله وبيانها وقد اوصلها الي ستين بدعة كلها منهي عنها ولم يقل بجوازها من سبقه من علماء الزاوية . الكتاب من عمل من طب لمن حب للاخ الحبيب أبويعلى البيضاوي حفظه الله ورعاه .
     
رابط التحميل : 
http://www.archive.org/download/Abu_...aya_naciri.pdf
 http://www.4shared.com/document/oEhU..._-_______.html

الزاوية الناصرية والنسب الجعفري الزينبي المغربي وعلاقته بقبائل الجعافرة بجمهورية مصر ..

الزاوية الناصرية والنسب الجعفري الزينبي المغربي   وعلاقته بقبيلة الجعافرة بجمهورية مصر العربية ..